كل ازهــــــار الغد متواجده في بذور اليوم وكل نتائـــــج الغد متواجده في افكار اليوم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صدق أو لا تصدق Serial + avast 4.8 لمدى الحياة+مفاجأة
السبت نوفمبر 22, 2014 1:38 pm من طرف khaled.farok.16

» هل من مرحب
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:10 am من طرف بحريني 121

» عضو جديد بأنتظاركم
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:05 am من طرف بحريني 121

» سم النحل علاج حقيقي
الخميس فبراير 20, 2014 6:07 pm من طرف MOHAMEDHASSAN

» حصريا اخر اصدار معا الشرح والابديت ESET Smart Security&ESET NOD32 Antivirus v3.0.669
السبت مايو 18, 2013 9:33 am من طرف LAKRADIYA

» رجاءا اريد العاب جديده للجوال LG KU990
السبت أبريل 20, 2013 2:31 am من طرف mouh22

» أفضل النكت المغربية
الأحد أبريل 14, 2013 6:38 pm من طرف fatiha

» اليكم البريوات
الخميس أبريل 11, 2013 6:17 pm من طرف fatiha

» ثلاثة أشياء‏.........................
الخميس أبريل 11, 2013 5:49 pm من طرف fatiha

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
سحابة الكلمات الدلالية
الخضري مشترك المستوى التكاثر فروض تمارين الحياة البيئية علوم الرياضيات الاعدادي للسنة وحلول التربية علمي الارض إعدادي مادة الثالثة مميزة اعدادي السنة الفيزياء الثانية المغربية النباتات

شاطر | 
 

 عيادة الطب النفسي والارشادي للاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: عيادة الطب النفسي والارشادي للاطفال   الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:57 am

$$ عيادة الطب النفسي والارشادي للاطفال $$










عيادة الطب النفسي والارشادي للاطفال

بقلم الدكتورة رابية ابراهيم حكيم


أولا : قلق الانفصال عند الاطفال

Separation anxitey

لق الانفصال مرض نفسي شائع بين الاطفال وهو مدرج بين تقسيمة الامراض النفسية الامريكية

DSM IV

Separation anxiety تحت اسم

وهو احد واهم امراض القلق المتعددة التي تصيب الاطفال

نسبة وجوده حسب الاحصائيات تقريبا 3-4% وجوده بين الذكور متساوى مع الاناث


الاسباب الرئيسية لهذا المرض غير معروفة ...ولكن هناك
نظريات تتحدث عن قابلية وراثية بحيث يكون الطفل الذي يعاني من هذا المرض
له اقرباء ايضا فى العائلة يعانون من مرض القلق ...


ايضا هناك عوامل تتعلق بالناحية النفسية والاجتماعية للطفل .مثل .تعرض الطفل لاحداث مؤثرة او ضغوط نفسية خارجة عن ارادة الاهل

وايضا من الملاحظ وجود هذا المرض فى الاطفال الذين تكون عائلاتهم ذات روابط قوية معهم ..ويحظون برعاية فايقة واهتمام منهم

قبل ان نذكر اعراض هذا المرض من المهم ان نعرف وجود
طبيعي لمظاهر قلق الانفصال عن الام فى بعض مراحل العمر للطفل مثل خلال
السنة الاولى ...عند دخول المدرسة اول مرة



اعراض مرض قلق الانفصال

الطفل يصاب بقلق شديد وتوتر عند ابتعاده عن البيت او عن الشخص الذى يمثل له مركز الامان ( الام) او اى فرد من العائلة

Attachment Figure

واحيانا مجرد التفكير او عرض فكرة الانفصال للطفل
...تصيبه بخوف وتوتر شديد وعادة ما يصاحبها اعراض عضوية وجسمية مثل الم فى
البطن ...غثيان استفراغ ...الم فى الراس


....ايضا بعض الاطفال يرفض خروج الام من البيت وفى الحالات الشديدة يتبع الطفل امه من غرفة الى اخرى ...

ايضا من الاعراض .وجود احلام وكوابيس فى الليل عند نومهم .....رفض النوم بمفردهم

وهناك افكار كثيرة سيئة تدور عادة فى اذهان هؤلاء الاطفال وكلها تدور حول احتمال حدوث اذى للاهل ..او .عدم امكانيتهم الرجوع اليهم


و المشكلة تظهر بشكل اكبر عند دخول المدرسة ..حيث ان
الخوف والقلق والبكاء يتعدى الفترة الطبيعية التى يمر بها كل طفل عند دخول
المدرسة لاول مرة


و.تظهر بشكل رفض قاطع للذهاب ...وبكاء شديد ..اعراض
جسمية وعضوية فى الصباح مثل وجع البطن ... الغثيان الاستفراغ كما ذكرنا
سابقا وتسمى هذه الاعراض بالذات الخوف المدرسي


School phobia

اساليب العلاج المختلفة

ومن الخطوات الرئيسية فى علاج الخوف المدرسي هو تفهم الاهل وادارة المدرسة لطبيعة هذا المرض ...

وان الاعراض العضوية الجسمية المصاحبة للخوف هى اعراض
حقيقية وليست تمثيل او دلع كما يظن بعض الاباء..فالخوف الذى يعانى منه
الطفل خوف حقيقي من المهم التعامل معه بتفهم والابتعاد تماما عن القسوة


بعض المدارس فى الخارج تضع برنامج تدريجي مطبق على كل
المستجدين من الاطفال لتهيئتهم نفسيا لدخول المدرسة ...ولكن الاطفال الذين
يعانون من مرض قلق الانفصال ..يحتاجون الى وقت ومجهود اكثر من غيرهم


Graded Exposure

Desensitization

وهو ما يسمى بالمواجهة التدريجية ..وهى من الطرق
المستعملة فى علاج هذه الحالات..... وتتضمن تعريض الطفل بشكل تدريجى
للمشكلة المسببة للقلق


طبعا مع استعمال التعزيزات الايجابية بشكل مكثف

وعند تعاون الاهل وادارة التدريس فى تطبيق البرنامج الخاص بالطفل بالذات فى حالات الخوف المدرسي ...تكون النتائج اكثر ايجابية

ايضا من طرق العلاج الاخرى

العلاج المعرفي والجلسات النفسية

Cognitive therapy

العلاج بالادوية يستعمل فى علاج بعض الحالات مثل ادوية

وغيرهاTricyclic

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

ثانيا :الوسواس القهري عند الاطفال

الوسواس القهري معروف انه يصيب الكبار .. ولكن هل يصيب الصغار؟

الاحصائيات اثبتت ان نصف الى ثلث البالغين المصابين بهذا المرض كانوا يعانوا منه منذ الصغر.

اذا هذا المرض موجود عند الاطفال .. ونسبة كبيرة منهم يعانون منه دون علم اهلهم.. وكذلك وجد ان

25% من هؤلاء الاطفال لهم آباء او امهات مصابون بنفس المرض.اذا العامل الوراثى مهم

نسبة هذا المرض عند الكبار 2 -3 % معدل اعمار ظهور هذا المرض من 20-سنة25 بنسبة 50% منهم تظهر فى فترة الطفولة والمراهقة.

الاسباب

العوامل البيولوجية والكيمائية

اثبتت الابحاث خلل في مادة السريتونين فى المخ

ايضا عن طريق فحوصات الاشعة المختلفة وجد زيادة نشاط واندفاع الدم فى بعض الاماكن فى المخ مثل الفص الامامى basal ganglia cingulum

ايضا وجد اختلاف فى منطقة

Basal Ganglia ( cudate)

وكثير من الامراض التى يكون فيها خلل فى هذه المنطقة تكون مصاحبة للوسواس


العامل الوراثى مهم ايضا كما ذكرنا

العوامل النفسية والنظريات القديمة من عام 1962 بان الطفل تربى فى وسط ابوين محبين للنظام والدقة


ما هو الوسواس القهري؟

قد يكون علي هيئة افكار او افعال متكررة او الاثنين معا

نبدا بشرح امثلة من هذه الافكار التى تبعث في نفس الطفل القلق ولا يستطيع التخلص منها

افكار تتعلق بالتلوث والجراثيم


كان يفكر الطفل ان يديه اصبحت ملوثة ومتسخة بمجرد لمسه للاشياء .

افكار بان شىء خطير سوف يحدث

افكار تتعلق بالحاجة الى ترتيب معين او الدقة او التماثل فى مجالات كثيرة

افكار تتعلق بالامور الدينية مثل التى تسىء للدين

افكار تتعلق بالانشغال بارقام الحظ Lucky and unlucky numbers

افكار تتعلق بالايذاء .. مثل ان يؤذى الاخرين

افكار تتعلق بالامور الجنسية



كل ما سبق هو امثلة مختلفة… وقد يوجد لدى الطفل فكرة واحدة او عدة افكار من هذا النوع


طقوس او أفعال متكررة:

وهى افعال متكررة يقوم بها الطفل حتى يخفف بها القلق والشك

غسل متكرر لليد \ او استحمام متكرر


ايضا غسيل الاسنان \ تمشيط الشعر

افعال متكررة مثل يدخل عدة مرات من الباب او يدخل ويخرج بعدد مرات معين

افعال لها علاقة بالتأكد مثل التأكد من قفل الابواب والغاز ..عمل الواجب

افعال لها علاقة بلمس الاشياء بطربقة او عدد معين

افعال لها علاقة بترتيب الاشياء بشكل معين او بتساوى او تماثل معين

افعال لها علاقة بالعد بطريقة معينة

افعال لها علاقة بالابتعاد عن الخطر مثل التأكد ان جميع السكاكين فى مكان بعيد

وكما ذكرنافى البداية قد تكون الافكار والافعال متلازمة

مثل الافكار المتعلقة بالتلوث والجراثيم يصاحبها افعال مثل تكرار عملية الغسل

افكار التشكك بصحة الوضوء يصاحبها افعال مثل تكرار عملية الوضوء عدة مرات

تشخيص هذا المرض عند الاطفال يعتمد على درجة شدته …والمدة الزمنية للاعراض

بالاضافة الى تاثير هذه الاعراض على اموره الحياتيه فى البيت او المدرسة او العلاقات الاجتماعية

مثل انه منشغل معظم النهار بهذه الافعال فتؤدى الى تاخيره عن المدرسة او اداء واجباته .او استمتاعه بوقته.

هذا المرض قد يكون مصاحب لامراض نفسية كثيرة ومن اهمها الاكتئاب والقلق اللذان قد يسبقا او يليا الوسواس.

ايضا امراض التوحد وامراض اضطرابات الاكل وتورت سنندروم امراض الادمان والعنف


ايضا بعض الافعال المتكررة للاطفال تقع ضمن ocd

Trichotillomania (Compulsive hair pulling)

Onychophagia (pathalogical nail biting)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: النمو والتطور في السنوات الاولى   الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:58 am

العلاج:

تفهم الاهل للمرض وعلمه به مهم جدا … يجعل الامور اسهل وافضل فى الاسرة


فكثيرا من الاباء او الامهات يعتقد ان هذا الافعال يقوم
بها الطفل عن قصد… وانه بمجرد طلب الاهل من الطفل ان يتوقف عن تكرار هذه
الافعال سهل عليه ان يتوقف فورا.. والبعض يظن انه عناد من الطفل لذا
يستخدم اسلوب القوة والضرب والصراخ .. ويصبح الموقف اكثر توترا والنتيجة
سلبية


تفهم الاهل لمعانات الطفل من اساسيات العلاج

فالطفل هو نفسه يريد ان يتخلص من هذا المرض ولكن لا يستطيع وتوقفه عن فعل تلك الاعمال يسبب له قلق وتوتر شديد.

زيارة الطبيب النفسي تساعد على التخلص من هذه المشكلة ...وهناك سبل علاجية مختلفة منها العلاج السلوكي والعلاج بالادوية

&&&&&&&&&&&&&&

ثالثا :النمو والتطور في السنوات الاولى

النمو والتطور فى السنوات الاولى يشمل نواحي عديدة
..ومن الملاحظ ان الامهات يهتمات بالتطور الحركي والعضلي لدىالاطفال مثل
الجلوس والمشي ويهملن النواحي الاخرى من التطور والنمو مثل التطور اللغوي
والاجتماعي


وهنا نقوم بالقاء الضوء على نواحي متعددة من النمو
والتطور من ثلاث اشهر الى ستة سنوات ومن المهم استشارة الطبيب عن وجود
تاخر فى احدى هذه النواحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: تتمة للموضوع   الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:58 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: تتمة للموضوع   الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:59 am

رابعا :نوبات الغضب Temper tantrums

كيف نتعامل مع نوبات الغضب عند الاطفال ؟
نوبات الغضب تتواجد في كثير من الاطفال بين عمر سنتين الى 4 سنوات ..في بعض الاحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا .

ماذا نفعل في هذه الحالة ؟
بالذات لو حصلت هذه المشكلة امام الناس .. او في مكان عام .. فالطفل يطلب
حلوى او ايس كريم في مجمع سوبر ماركت او لعبة في سوق عام .. وعند رفض
الاهل يبدا بالصراخ ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لاسكاته
وابعاد نظرات الناس .

كيف نتحكم في هذه النوبات:
الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال تفيد بان تلبية رغبة الطفل عند
الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر …مرة
واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد
هو الصراخ و الغضب .

ماذا نفعل ؟
1- كن هادئا .. و لا تغضب .. واذا كنت في مكان عام لا تخجل ..وتذكر ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور.
2- ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك .
3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة
4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول ان تريه انك متشاغل في شئ اخر .. و
انك لا تسمعه لو قمت بالصراخ في وجهه انت بذلك اعطيته اهتمام لتصرفه ذلك
ولو اعطيته ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة التصرف السابق .
5-اذا توقف الطفل عن الصراخ وهداء.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك واظهر له
انك جدا سعيد لانه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد
مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقبق
طلبه هو ان ما يطلبه خطير لا يصح للاطفال .
6-اذا كنت ضعيفا امام نوبة الغضب امام الناس فتجنب اصطحابه الى السوبر
ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدواء .
7- ومن المفيد عندما تشعر ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في
البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء .. صورة
مضحكة .. او لعبة مفضلة . و اخيرا تذكر .. نقطة هامة دائما مرة واحدة فقط
كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد عاودا التصرف ذاك
مرة اخرى .

&&&&&&&&&&&&&&

خامسا :التوحد Autism

[size=16]يتصف التوحد بوجود تاخر فى اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف فى
العلاقات الاجتماعية مع من حوله ايضا يكون للطفل حركات متكررة او اهتمامات
محددة.......وتظهر الاعراض عادة اما واضحة فى ضعف التواصل الاجتماعي
واللغوى منذ السنة الاولى ..اما فى حالات اخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة
تطور طبيعية ...ولكن حصل له تراجع ففقد المهارات اللغوية او الاجتماعية
بعد بلوغه السنة والنصف او السنتينن نسبة التوحد 75 حالة فى كل 10000 وهى
فى الذكور اكثر من الاناث بنسبة 4 الى 1

ولكن هناك حقائق جديدة ذكرها مركز يوتاها للتدخل الطبي الحيوي فى امريكا نقلا عن CDC Center of Disease Control

ان نسبة التوحد اصبحت حاليا حوالى 1 فى كل 150 ايضا ذكر ICDRC
International Child Development Resource C نسبة مقاربة هى 1 فى كل 160
طفل فى ولاية كاليفورنيا بامريكا

· ارتفاع نسبة التوحد وصل الى 110 % فى السنة مقارنة باضطرابات الاخرى مثل
التخلف العقلي ارتفع بنسبة 17.5 % , الصرع ارتفع بنسبة 12.6 % , والشلل
الرعاش بنسبة 12.4 %

اذا الاعداد فى ازدياد مستمر سواء كان فى الخارج او فى بلادنا العربية ولكن للاسف لا يوجد احصائيات رسمية لدينا الى الان...

اسباب التوحد

ترجع اسباب التوحد الى عاملين اساسيين اولا: عوامل جينية وراثية حيث يكون
لدى الطفل من خلال جيناته قابلية للاصابة بالتوحد ..ومازالت الابحاث قائمة
فى مجال الجينات بشكل مكثف ....ومن احدث الابحاث التى لها علاقة بالجينات
وذكرت فى مؤتمر ابحاث التوحد فى امريكا هو عدم فعالية بروتين معين وهو
الميتالوثيونين المسؤول عن نسبة الزنك والنحاس فى الجسم ثانيا عوامل
خارجية تلوثات البيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات
المضادات الحيوية بشكل مكثف او تعرض للالتهابات او الفيروسات ...وغيرها من
الاسباب

التغيرات الطبية الحيوية التى تحدث نتيجة ذلك هى زيادة تكاثر الكانديدا (
الفطريات ) والبكتريا فى الامعاء ، زيادة نفاذية الامعاء Leaky Gut
Syndrom نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام ، ضعف المناعة ،
ونقص مضادات الاكسدة ، نقص الاحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من
السموم
انواع طيف التوحد
1 – التوحد التقليدي Clasical Autism
2 – اضطراب اسبرقز Asperger's Disorder
3 – اضطراب ريتزRett’s Disorder
4 – الاضطراب التفككي Disintergrative Disorder
5 – PDD NOS وجود بعض سمات من التوحد .
سوف نقوم بشرح اعراض التوحد التقليدي و اضطرااب اسبرقس ..

اعراض التوحد التقليدي
تبدا ملاحظة الاعراض فى السنة الثانية و النصف من عمر الطفل ( 30-36 شهرا ) المعروف ان التوحد له 3 اعراض رئيسية
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.
و قد يصاحبه اضطربات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز او نوبات غضب
شديدة او صعوبة فى النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وايضا تبول لأرادي
...هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات (صرع)

التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هى اعاقة منفصلة تماما عن
التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء ....ولكن هناك ايضا
اطفال توحديين درجة ذكائهم فى المعدل الطبيعي او مرتفع
1 - ضعف التواصل الاجتماعي
اي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع امه ..ابيه مع افراد العائلة والغرباء .
بمعنى ان الطفل لا يهتم بوجود الاخرين .. لا يفرح عندما يرى امه او ابوه
.. لا ينظر الى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الاخرين و لايشاركهم
اهتماماتهم ...و لا يحب ان يشاركوه العابه .....يحب ان يلعب لوحده ... و
لا يحب ان يختلط بالاطفال الاخرين.
ايضا لا يستطيع ان يعرف مشاعر الاخرين او يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل ان
يرى امه تبكي او حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية
الاطفال )
2 – ضعف في التواصل اللغوي
ضعف في التعبير اللغوي او تاخر في الكلام ..احيانا استعمال كلمات غريبة من
تاليف الطفل و تكرارها دائما ....او اعادة اخر كلمة من الجملة التي
سمعها.. .. ايضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول "
انا اريد ان اشرب " بل يستعمل ا سمه فيقول " حسن يريد ان يشرب "
3 – نشاطه و اهتماماته والعابه متكررة و محدودة :
فلا يوجد فيها تجديد مثل ان يلعب بالسيارات فقط او المكعبات او طريقة لعبه
لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل ان يرص السيارات الصغيرة بطريقة
معينة بدل من ان يتخيل انها تسير في الطريق . ايضا يحب الروتين و لايحب
التغير في ملابسه او انواع اكله او طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالاشياء
مثل مخدة معينة او بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده ايضا حركات
متكررة لليد و الاصابع .

مثال لحالة طفل توحدي: ( علي ) طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية , وزنه
كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر..تقول ( ام علي ) ان
ابنها كان هادئ جدا عندما كان طفلا رضيعا ...لا تسمع له صوت ..ولا يوجد
تفاعل بالنظر بينها وبينه ...لم يستطع ان ينطق بكلمة الى ان صار عمره 3
سنوات ... حاليا يستطيع ان يقول ( ماما \\ بابا \\ واحد \\ اثنين \\ ثلاثة )
فقط مع اصوات غير مفهومة ...عندما يريد شيئا يسحبها من يدها الى الشئ الذى
يريده .... كثير من الاحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع انها
متاكدة من انه يسمع .. ينظر اليها احيانا عندما تتحدث اليه ولكن ليس بشكل
ثابت ...يقضى وقته بالجرى والصراخ ...لايهتم باخوته ولا يشاركهم العابهم .
ولا يهتم بوجود احد من افراد العائلة ....يحب ان يلف الاشياء ويقضى وقت
طويل فى ذلك... يحب ان يشاهد اشرطة الفيديو بشكل كبير وهناك اشرطة معينة
يحب تكرارها ..متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائما.....له حركات بيده
مثل الرفرفة...تزيد عندما يكون متوتر ...

ما احب ان الفت النظر اليه ان للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة لللاخرى ... وهو درجات تترواح من البسيط الى المتوسط او الشديد
اعراض اسبرقس : Asperger’s
يدخل تحت مسمى طيف التوحد... الطفل يكون لديه بعض التصرفات المشابهة
للتوحد ......هنا يكون الطفل ذكاءه طبيعي اوفى بعض الاحيان معدل ذكاءه
اعلى من الطبيعي ...ولا يوجد لديه تاخر فى الكلام ( اى ان مقدرته على
الكلام جيدة) وهذا ما يفرقه عن التوحد التقليدي ....لكن مشكلته الاساسية
تكمن فى ضعف التواصل الاجتماعي ..والتى قد تظهر بعدم رغبة الطفل بالاختلاط
بالاخرين او الكلام معهم او مشاركتهم اى اهتمامات ..وكثيرا ما يكون الطفل
ليس له اصدقاء ويقضي معظم وقته لوحده .....ايضا يوجد احيانا تكرار فى بعض
السلوكيات بالاضافة الى عدم تقبل التغير سواء كان فى الاكل او الملابس
...وعادة ما تكون لهم طقوس وروتين معين فى حياتهم.
- من المهم ان نتذكر ان الطفل مختلف وينظر الى العالم بطريقة مختلفة.
_ ايضا بعض هؤلا الاطفال عندهم قدرات فائقة في بعض النواحي مثل (قدرة غير عادية على الحفظ).
- هم عرضه احيانا الى السخرية و التهكم من اقرانهم لكونهم غريين او ساذجين في تصرفاتهم بعض الاحيان.


تشخيص التوحد

تشخيص التوحد يتم من قبل طبيب متخصص فى احدى الاختصاصات التالية ( طبيب
نفسي \\ طبيب نفسي اطفال \\ طبيب اطفال متخصص فى النمو والتطور \\ طبيب اطفال
اعصاب ) والحقيقة هناك اختبارات مخصصة لتشخيص التوحد منها المقابلة
التشخيصية للتوحد ADI - R وهى عبارة عن اسئلة توجه للوالدين تتكون من
حوالى 97 سؤال تستغرق حوالى الساعة وتغطي عدة جواب اجتماعية \\ تواصل \\
سلوكية ايضا المراقبة الاكلينيكية لسلوكيات الطفل هامة فى التشخيص وهناك
الاختبار المشهور المسمي ADOS-G ايضا يحتاج الطبيب الى بعض الفحوصات
والتحاليل لاستبعاد امراض اخرى مثل فحوصات السمع وغيرها من الفحوصات
الهامة هناك اهمية كبرى فى التشخيص المبكر حتى يتمكن الطفل من تلقي برامج
التدخل المبكر فقد اثبت الابحاث ان تلقى هذه البرامج مبكرا من عمر سنتين
ونصف الى ثلاث سنوات يعطي نتائج ايجابية مستقبلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: تتمة للموضوع   الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:00 pm

الطرق العلاجية المستخدمة

1 – التعليم والتدخل المبكر :
او ما يسمي Early Intervention حيث ان التدخل المبكر مهم جدا فى السن
المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية ..وهناك
عدة برامج منها التحليل السلوكي او ما يسمي ب ABA applied behaviour
analysis واحيانا يسمي LOVAAS ايضا هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث
كارولينا والذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري واستعمال الجداوال
...وابضا هناك برنامج بكس الذي يقوم على اساس تبادل الصور

يشخص التوحد من عمر ثلاثون الى ست وثلاثون شهرا ...اى من سنتين ونصف
..الحقيقة مهم جدا التشخيص المبكر فى العمر الصغير ...حتى يتم تطبيق برامج
التدخل المبكر وتقدر عدد الساعات التى يحتاجها الى حوالي 40 ساعة اسبوعيا
......ولكن قد يتردد بعض الاطباء فى اعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى
الطفل بعض اعراض من التوحد فقط ....ولكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم
الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به
معتمدا على نقاط الضعف لديه او القوة ....فمثلا لو كان ضعيف فى الناحية
اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص فى القدرات
الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب ...او وضع
تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخ

النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل:

هناك عدد من النشاطات المختلفة التى تعتمد على تقوية المهارات الادراكية \\
مهارة تاذر العين مع اليد \\ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \\ مهارة
العضلات الصغيرة والكبيرة \\ المهارة اللغوية \\ ومهارة الاعتماد على النفس
.......كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات ...هناك العديد من
الالعاب على شكل تمارين تقوى هذه المهارات ..طبعا اختيار هذه التمارين
والالعاب يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية والقوية عند الطفل وكذلك
العمر التطوري لهذه المهارات

فى هذا الموقع بعض صور لهذه الالعاب التى تقوى مهارات مختلفة وتتضمن
مطابقة صور \\ فرز الالوان \\ محاولة تقليد الشكل عن طريق ارشاد نظري
...وغيرها من النشاطات المختلفة ...ملاحظة يمكنكم الضغط على اي صورة
للتكبير

[/size]http://www.preschoolfun.com/pages/te...ork%20jobs.htm

الالتحاق باحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه اعلاه

نصيحتى التى دائما اوجهها للاهالى هو عدم ترك الطفل فى فراغ او مشاهدة
التلفاز او الفيديو لساعات طويلة ..لا بد من ان يكون هناك تنظيم للوقت
واستغلاله فى التعليم وتطبيق برنامج منزلى هادف ...ففى الصباح عدما يغير
ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك فى تناول
طعام الافطار ( تدريبه على ان يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية
من الممكن تقسيمها للتدريب على احدى المهارات ..ثم السماح بمشاهدة الفيديو
لمدة ساعة... ثم فى الغذاء محاولة التدريب على الاكل ...ثم تدريب على احد
المهارات الاخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد
على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي او المعلمة المختصة فى
مراكز التدخل المبكر

تنظيم البيئة:

ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة ....وتستعمل الجداول فى ذلك....
وتصمم حسب قدرات الطفل , فهناك جداوال نظرية على مستوى الاشياء وذلك يكون
بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على
الحمام \\ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل......وهكذا ايضا هناك
جداوال على مستوى الصور الفوتوغرافية وكذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات
اختيار اى مستوى من هذه الجداوال يعتمد على قدرات الطفل الادراكية
.....كذلك هناك امكانية التدرج من مستوى الى اخر

فى هذا الموقع يوضح طريقة تصميم الجداوال على عدة مستويات لعدة اطفال مختلفين

http://members.aol.com/Room5/schedule.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: اما بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن........   الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:02 pm

اما بالنسبة للصور الخاصة بالرموز فيمكن اخذها من شركة ماير اند جنسون عن طريق برنامج البورد ميكر



Mayer & Johnson Co.

صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع

http://www.do2learn.com/picturecards...throomword.htm

صور خاصة للملابس

http://www.do2learn.com/picturecards...s/dressing.htm

صور خاصة لتفريش الاسنان

http://www.do2learn.com/picturecards...rsonalcare.htm



تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى
البيت او المركز الذى يدرس فيه ...مهم جدا استعمال الفواصل كى يمنع تشتت
التركيز ....هذا الرابط يوضح ذلك

http://members.aol.com/Room5/work1.html

جلسات التخاطب

جلسات التخاطب مهمة لاطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم ويستعمل
اخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل
.... ايضا الاباء والامهاء يستطيعون عمل جلسات لابنائهم اضافة للجلسات
التى ياخذها الطفل لدى اخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان
قصها من المجلات او شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات
على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام , مجموعة الاشياء , صور للمطابقة ,
صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , ايضا اشرطة للاصوات مختلفة مثل صوت
حيوانات او اشياء (وهذه تستعمل للادراك الحسي السمعي) هذه الصور ماخوذة من
موقع ونسلو وهى توضح مجموعة البطاقات المختلفة





طبعا يستطيع الاهالى تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي او
قصها من المجلات كما ذكرنا ..او تسجيلها وقد وضعتها فقط لاعطاء فكرة عن
البطاقات الملونة والحقيقة كثير من الاهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من
هذه الصور مثلا ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور افراد العائلة \ ملف
خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بافعال مثل صور طفل
يكتب ..يقرا ..يشرب ..ياكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من
ثلاث او اربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا

&&&&&&&&&&&&&&

سادسا :صعوبات التعلم LEARNING DISORDER

DYSLEXIA

- الدسكلسيا تاتي من كلمة يونانية معناها ( صعوبة مع الكلمة )
-صعوبات التعلم تشمل ضعف في القراءة او الكتابة و الاملاء او الاثنين معا و احيانا الرياضيات .
- حسب الاحصائيات حوالى 10% من السكان مصابون بــ DYSLEXIA 4% فقط حالات متقدمة او شديدة
- الاشخاص المصابون مستوى ذكاءهم عادي جدا او مرتفع أي( ليس له علاقة
بالتخلف العقلي) و عادة ما يكونوا مبدعين في مجالات اخرى مثل الرسم ..او
نواحي حرفية .
- احيانا صعوبات التعلم تكون مصاحبة لمرض تقص الانتباه وزيادة الحركة ADHD
صعوبات القراءة READING DISORDER
- تكون قدرة الطفل عند الفراءة اقل من مستوى ذكاءه او عمره (وذلك يتم عن طريق اختبارات نفسية معينة) .
- ايضا هذا الضعف يؤثر على مستوى الطفل في المدرسة من ناحية درجاته فهو ضعيف في مادة القراءة ولكنه جيد في المواد الاخرى .
- عند القراءة نرى ان الطفل يزيد او ينقص حرف في الكلمة او ينطقها يطريقة خاطئة .
- ايضا يقرا الطفل ببطئ .. وتفهمه لما يقرا ضعيف
- احيانا تراه يقراء الكلمة صحيحة في اول الصفحة ثم اذا تكررت في سطر اخر قد ينطقها بصورة خاطئة .
- الضعف في التركيز يؤدي الى ضعف في استرجاع الحروف و معرفة اصواتها .
صعوبات الكتابةWRITTING DISORDER :
- تكون الجمل المكتوبة من قبل الطفل تحتوي على اخطاء املائية كثيرة وعدم تنظيم في الفقرات .
- نقل الكلمات بصورة خاطئة من السيورة .
- يعكس الارقام و الحروف عند الكتابة مثل 6.2
- يجد صعوبة في التعرف على اليمن او الشمال .
- تلاحظ في مادة التعبير مثلا ان الجمل بدائية غير متوقعة من عمره , اختيار المفرادات احيانا يكون غير جيد او غير مناسب للمكان .
- تسلسل افكاره في الكتابة غير مرتب ومادة الاملاء تصبح من المواد المكروه لديه ..حيث تزيد عليه عدد الكلمات اللازم عليه اتقانها.
- درجاته ضعيفة في الاملاء و لكنه جيد في بقية المواد الاخرى.
-صعوبات الكتابة قد تصاحب صعوبات القراءة و ايضا قد تصاحب ضعف الفهم و التعبير اللغوي
. MIXED RECEP/ EXP DISORDER
صعوبات في المواد الحسابية :

- قد يصاحب صعوبات الكتابة و القراءة او قد يكون صعوبة مستقلة ..
- وتتضمن صعوبة في فهم المسائل الحسابية و تحويل المسئلة المكتوبة على شكل قصة الى ارقام. (LIQUSTIC )
- صعوبة في معرفة و فهم الرموز الحسابية + او – و ترتيب الارقام ( PERCEPTUAL SKILL )
- ايضا صعوبة في اداء عمليات الجمع و الطرح و القسمة . ( MATHERMATICAL SKILL )
- ضعف فى الانتباه على العلامة الموضوعة هل هى – او + او >< . (ATTENTIONAL SKILLS)


نصائح:
- دور المدرسة مهم فى تفهم مشكلة الطفل.
- بدا الخطة الفردية المخصصة للطفل .
-من الضرورى استعمال الاستراتيجيات الخاصة بصعوبات التعلم فى التعامل مع الطفل.
-الابتعاد عن تكثيف الواجبات المعطاه للطفل كتقوية للضعف الذى يعانيه ..
فالمجهود الذى سيبذله مضاعف مقارنة بالطفل العادى بلاضافة الى ان قدرته
على التعلم اضعف من الطفل العادى..فذلك قد يؤدى الى نتيجة عكسية واحباط مع
زيادة كرهه للمادة.
- من المهم ان يعرف المعلم ان الطفل غير مهمل عن قصد وليس مصاب بالغباء .. ولكن لديه اعاقة تسمى صعوبات التعلم.
-استعمال التشجيع المستمر لرفع المعنويات سواء كان فى البيت او المدرسة من الاساسيات فى صعوبات التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: زيادة النشاط وضعف الانتباه ........   الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:03 pm

ثامنا :التبول اللاارادي Enuresis


التبول اللاراداي ما السبب ؟ ما الحل ؟
مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبر المشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .
اسبابه
التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على
عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على
استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب
التحكم في ا لمثانة.
ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال
المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند
الصغر . ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و
ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة
من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار
- و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول
ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي:
- مثل ولادة طفل جديد في العائلة
- بداية ذهاب الطفل الى حضانة
- تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
- الانتقال الى مسكن جديد
- مشاكل او اختلافات عائلية
الاسباب العضوية :
- التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل
المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
- السكري DM.
- الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
- الاعراض جانبية لبعض الادوية .
- من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او
الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر
في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .

- التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ
السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه
في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة ,
بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل
كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
- العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة .
- التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
- ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
- هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: الضعف اللغوي عند الاطفال   الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:04 pm

تاسعا :الضعف اللغوي عند الاطفال

( طفلى ضعيف الكلام .. عمره الان 4سنوات .. لا يتحدث بصورة
واضحة .. الجمل التى يقولها جدا ركيكة وغير مفهومة ..عصبى جدا .. وكثير
الصراخ.. ماذا افعل؟ )
كثير من الاهل يشكون من الضعف اللغوى عند اطفالهم .. ويتسائلون عن كيفية التعامل مع هذه المشكلة.
لكى يتعلم الطفل الكلام .. لا بد ان تكون اللغة المراد تعلمها متواجدة (
اى ان الطفل يسمعها دائما ) بالاضافة الى ان المراكز الحسية فى الدماغ
المسؤلة عن استقبال اللغة ، لا بد ان تكون سليمة .



من اسباب الضعف اللغوى عند الاطفال :

ا- التاخر التطورى للغة . Specific Developmental Disorder of Speech and Language


وينقسم الى عدة انواع:

- ضعف لغوى فى القدرة على الكلام ولكن القدرة على الفهم جيدة ( وهو الاكثر
شيوعا) Expressive Language Disorder يتواجد بنسبة 3%الى 10% اكثر فى
الاولاد من البنات، والسبب الاساسى غير معروف

- بالاضافة الى ضعف القدرة الكلامية يوجد ايضا ضعف لغوى فى استقبال الكلام وفهمه
Mixed Receptive / Expressive Language Disorder

- ضعف فى مخارج بعض الحروف. Phonological Disorder

ب-ضعف السمع.

ح-امراض طيف التوحد.

د-امراض التخلف العقلى.

تقيم الطفل ووضعه اللغوى والنفسى وايضا التشخيص المبكر مهم جدا فى اعطاء
الطفل نتائج مستقبلية جيدة …سواء كان ضعف فى السمع او توحد او حتى تاخر
لغوى حيث من الضرورى تهيئة الطفل لغويا قبل دخول المرحلة الابتدائية حتى
لا تصبح معنوياته ضعيفة ويشعر انه اقل من اقرانه.



نصائح عامة:

- الحديث مع الطفل دوما من السنة الاولى من العمر فمن المهم تواجد اللغة على مسامع الطفل.

- تجنبى جلوس الطفل ضعيف اللغة مع المربية الاجنبية فترات طويلة فذلك يقلل من حصيلته اللغوية.

- رددى دوما مع طفلك اسماء الاشياء الموجودة فى البيت او فى الشارع.. استعينى بالكتب الملون فهى تلفت النظر وتزيد حصيلته اللغوية.

- لا تتحدثى لطفلك بلغة الاطفال.. بل استعملى لغة سهلة بسيطة وجمل واضحة

- اجعلى طفلك يختلط مع الاطفال الاخرين اكبر وقت ممكن.

- الابتعاد عن النقد والاستهزاء بحديث الطفل مهما كانت درجة ضعفه وايضا
حمايته من سخرية الاطفال الاخرين..تعاونى مع المعلمة فى ذلك... ومع امهات
الاطفال الذين يلعب معهم طفلك خارج نطاق المدرسة.

- لا تتركى الطفل فترة طويلة على التلفزيون صامتا يشاهد الرسوم المتحركة .. او اجلسى معه واشرحى ما يحدث.

- احكى كل يوم قصة لطفلك..واجعليه يحاول ان يعيدها لك شجعيه وهو يحكى
القصة وتفاعلى معها اعيدا سويا نفس القصة كل يوم وجددى كل اسبوع قصة جديدة.

واخيرا من المهم الكشف الطبي على الطفل الضعيف لغويا لاستبعاد اى مشاكل لا
قدر الله ...وكذلك الاستعانة باخصائيين التخاطب لتحسين القدرة اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: العنف بين الاطفال BULLYING   الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:05 pm

عاشرا :العنف بين الاطفال BULLYING

(ابني في الصف السادس الابتدائي .. يرجع كل يوم من المدرسة
وهو غاضب .. حزين لان الاولاد في المدرسة يلقبوه بالدب لان وزنه كبير..
مجموعة من الاطفال معينة تتربص له دائما .. و يتصيدونه في الفسحة ويضحكون
عليه و يستهزؤن منه .. حتى انه المسكين لا يستطيع ان يتناول الساندويش
الذي اعطيته اياه ...
انني قلقة عليه حيث ان ذلك اثر على درجاته في جميع المواد .. بالاضافة الى
انني بدات اراه منعزل في البيت لا يحب الجلوس معنا .. و كل صباح يتعذر
باعذار واهية و لا يريد ان يذهب الى المدرسة ... ماذا افعل ).

اعتداء الاطفال على بعضهم له صور كثيرة بعضها لفظي او جسدي قد يكون من الطفل واحد الى اخر او من مجموعة اطفال .


له صورة متعددة :
- بالاستهزاء
- التخويف
- التحقير من شانه
- رميه بالقاب معينة لها علاقة بالشكل مثل طوله او قصره او لها علاقة بالاصل القبيلة او البلد التي ينتمي اليها
- الضرب و السب وعادة مايكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المجابهة و بالذات لو اجتمع عليه اثنين اواكثر .

اين تحدث هذه الاعتداءات :
عادة ما تكون بعيدة عن الكبار في فسحة المدرسة ..بين الحصص في الطريق الى المدرسة او الى البيت .

ماهو تاثير ذلك على الطفل المعتدى عليه :
تاثيره سئ جدا على الناحية النفسية و الجسدية ايضا وعادة الطفل يعاني
معاناة شديدة قد تكون في صمت او قد يذكر ذلك لاحد ايويه الذي ربما لايعير
الموضوع اهتماما قد يرى او يسمع بعض الاعتداءات و لكنه لا يهتم بمعافية
الطفل المعتدى فنرى ان الطفل يشعر بالحزن و التوتر الشديد و عدم الثقة
بالنفس يمضي اوقات الفسحة لوحده .. لا يستطيع التركيز في دراسته و قد
يتطور الموضوع الى ان يرفض الذهاب الى المدرسة او يصاحبه بعض الاعراض
العضوية واضطربات النوم .
العنف بين الاطفال المسمى بـ BULLYING منتشر كثيرا بين الاطفال و يحدث في
معظم المدارس والبحوث الاخيرة في بريطانيا وجدت انه يحدث 25%في المدارس
الابتدائية 10% المدارس الثانوية وعلى هذا الاساس في كل مدرسة من مدارس
بريطانيا يوجد ما يسمى بـ ANTI BULLYING PROGRAM اي برنامج خاصة هدفه
محاربة هذه الظاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: العلاج العائليFamily Therapy   الجمعة نوفمبر 28, 2008 12:06 pm

أخيرا :العلاج العائليFamily Therapy

علاج جدا مهم مفيد في معظم الامراض النفسية للاطفال (
فنظام كل عائلة من سلبيات و ايجابيات لها تاثير فعال في كل فرد من افرادها
) هذا هو العمود الفقرى ..او الاساس لمفهوم العلاج العائلي .
بالنسية للاطفال الموضوع له اهمية كبيرة حيث ان الطفل يتاثير كثيرا بنظام
العائلة التي يعيش فيها و ينمو و يتعلم ويتطور في جميع نواحي حياته و
سلوكه من خلال هذه العائلة ..فاذا كان هناك خلل او مشاكل في النظام
العائلي سوف يؤثر ذلك حتما على تصرفاته و سلوكه :
- يوجد اتجاهات كثيرة و مختلفة في مجال العلاج العائلي و اشهرها
Structural وايضا Milan , Strategic , Narrative و كل له طريقته و اسلوبه
- تعاون افراد العائلة بحضورهم عند طلب الطبيب النفسى مهم جدا ..لو لم يشتكي احدهم الى اضطرابات او مشاكل..
العلاج العائلي من انجح الوسائل في العلاج في الخارج و بالذات للاطفال .

العلاج عن طريق اللعب Play Therapy

ما هو العلاج عن طريق اللعب؟..
هو علم قائم بذاته.. فعال في كثير من المشاكل والصعوبات التى يواجهها الطفل.
الاطفال عادة تنقصهم القدرة على الكلام في مشاكلهم الخاصة مثل الكبار
..فالحديث مع الطفل الصغير عن مشاكله واهتماته والصعوبات الى يواجها ليست
سهلة اذا كانت عن طريق اسئلة واجوبة كما يحدث بالنسبة للشخص البالغ .
لكن في الغرفة المخصصة للغلاج .. يكون الطفل في مكان محبب للنفس .. يتعامل
مع مخاوفة بطريقة افضل ويتغلب على الصعوبات التى يواجها .. ويتحدث بطريقة
تلقائية .
الطبيب المدرب على هذا النوع من العلاج عنده قدرة على فهم محتويات لعب
الطفل .. يساعده على التحدث عن مشاعره وايجاد حلول مناسبة في جو علاجي امن
..

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&

المصدر

موقع الطب النفسي والارشادي للاطفال
بقلم الدكتورة رابية ابراهيم حكيم
تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعة لندن
وشهادة فى تشخيص التوحد من جامعة كامبردج





ولكم خاااااااااالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيادة الطب النفسي والارشادي للاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لينة :: منتديات لـــــــــــــــــيــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــة :: منتدى الطب :: الطب النفسي و العلاج الإيحائي-
انتقل الى: