كل ازهــــــار الغد متواجده في بذور اليوم وكل نتائـــــج الغد متواجده في افكار اليوم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صدق أو لا تصدق Serial + avast 4.8 لمدى الحياة+مفاجأة
السبت نوفمبر 22, 2014 1:38 pm من طرف khaled.farok.16

» هل من مرحب
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:10 am من طرف بحريني 121

» عضو جديد بأنتظاركم
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:05 am من طرف بحريني 121

» سم النحل علاج حقيقي
الخميس فبراير 20, 2014 6:07 pm من طرف MOHAMEDHASSAN

» حصريا اخر اصدار معا الشرح والابديت ESET Smart Security&ESET NOD32 Antivirus v3.0.669
السبت مايو 18, 2013 9:33 am من طرف LAKRADIYA

» رجاءا اريد العاب جديده للجوال LG KU990
السبت أبريل 20, 2013 2:31 am من طرف mouh22

» أفضل النكت المغربية
الأحد أبريل 14, 2013 6:38 pm من طرف fatiha

» اليكم البريوات
الخميس أبريل 11, 2013 6:17 pm من طرف fatiha

» ثلاثة أشياء‏.........................
الخميس أبريل 11, 2013 5:49 pm من طرف fatiha

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
سحابة الكلمات الدلالية
الارض المغربية الحياة الرياضيات إعدادي التربية اعدادي علمي وحلول النباتات الخضري مميزة السنة للسنة الفيزياء البيئية الاعدادي الثانية فروض تمارين التكاثر مادة المستوى الثالثة مشترك علوم

شاطر | 
 

 سن اليـأس ظاهرة طبيعية تهدد ملايين النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 223
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
العمر : 40

مُساهمةموضوع: سن اليـأس ظاهرة طبيعية تهدد ملايين النساء   الجمعة أكتوبر 24, 2008 12:44 am

سن اليأس ظاهرة طبيعية تهدد ملايين النساء


23

يعد سن اليأس الفترة التي يتوقف فيها الحيض عند النساء، اذ يعتبره بعضهن القرب من الشيخوخة حيث ترافق هذه الفترة العديد من المخاوف.. أما في بعض الحضارات فقد عرفت المرأة التي بلغت سن اليأس بحكمتها، ولذا كان عليها أن تواجه عاصفة عدم التوازن الهرموني التي تهب في فترة ما قبل سن اليأس، لذا لابد من الرجوع الى آلية الحيض، لأنه عند الحيض يحتوي مبيض البنت الصغيرة على خلايا تسمى خلايا بيضية تكون آنذاك في حالة استراحة.
سن اليأس ظاهرة طبيعية تحدث لدى كل النساء عندما تصل المرأة عمر 45-50 سنة، وتمثل مرحلة انتقال من سن الخصوبة الى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب وغالبا ما يكون السبب انتهاء عدد البويضات الموجودة في المبيض وبالتالي توقف المبيض عن انتاج هرمون الاستروجين ويصاحب هذه المرحلة الكثير من الأعراض التي تختلف من شدتها بين امرأة وأخرى.
وغالبا ما تصل المرأة الى سن اليأس بصورة تدريجية حيث يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية في السنة التي تسبق سن اليأس حيث تحدث الدورة على فترات متقاربة ثم تبدأ بالتباعد كل شهرين او اكثر. ولكن احياناً تصل المرأة الى سن اليأس بصورة فجائية حيث تنقطع الدورة الشهرية فجأة بعد شهر أو سنوات من الدورة المنتظمة.

أسباب أخرى لسن اليأس
- الاستئصال الجراحي للمبيض لسبب ما مثل وجود أورام سرطانية أو غيرها.
- عجز المبيض المبكر ويحدث عندما تكون المرأة في عمر أقل من 40 سنة، ويصبح المبيض غير قادر على هرمون الإستروجين.
- العلاجات الكيميائية (chemo theraphy) والتي تستعمل في بعض الأمراض السرطانية مثل سرطانات الثدي التي تؤدي الى تنشيط المبيض ومن ثم توقف عمله.
أعراض سن اليأس:
- من أهم أعراض سن اليأس الشعور بنوبات حرارة في الوجه والرأس والتعرق الكثير وتحدث لـ 70 إلى80% من النساء في هذا السن وتختلف شدة هذه الأعراض من سيدة الى أخرى.
- عدم القدرة على النوم والكآبة والقلق وتغير في المزاج.
- عدم السيطرة على البول وخاصة عند السعال بسبب ضمور جدار المثانة.
- هشاشة العظام.
- وجد أن المرأة ذات البشرة البيضاء أكثر عرضة لهشاشة العظام من المرأة ذات البشرة الداكنة.
- وكذلك المرأة نحيلة الجسم أكثر عرضة لهشاشة العظام من المرأة المصابة بالسمنة.
- التدخين من العوامل التي توثر على التمثيل الغذائي لهرمون الاستروجين وتزيد من فرصة التعرض لهشاشة العظام في سن اليأس.
- إصابة المرأة بأمراض مثل عجز الكلية وقلة وظائف الكبد وغيرها من الأمراض المزمنة وأمراض الغدة الدرقية يزيد من فرصة تعرضها لهشاشة العظام في سن اليأس.
- أمراض القلب: تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين عندما تصل المرأة سن اليأس وذلك لأن هرمون الاستروجين يدخل في التمثيل الغذائي للدهون ويسهم في حماية المرأة من امراض القلب، وقد وجد ان نسبة الجلطة القلبية قليلة جداً في النساء مقارنة بالرجال.
العادات الغذائية وعلاقتها بسن اليأس:
تعتبر العادات الغذائية احدى العوامل التي تفسر الاختلاف في اعراض سن اليأس والنساء الأقل عرضة للاصابة بكسور الحوض وهشاشة العظام هن من الدول الآسيوية.
وتعتبر حبوب الصويا soybean المصدر الغني بهذه المادة وهي في تركيبها مشابهة لهرمون الاستروجين الموجود في جسم المرأة وبذلك تسهم في التقليل من اعراض سن اليأس، الكوليسترول، وتقلل الاصابة بتصلب الشرايين وتحسن من وظائفه.
وجد الباحثون ان تناول اقراص تحتوي على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين E في اليوم تقلل من الحرارة والتعرق الذي تشعر به الكثير من النساء في سن اليأس، وتحتاج المرأة في هذه السن الى اقراص غنية بالكالسيوم وفيتامين D.
الهرمونات البديلة HRT
تستخدم هذه الهرمونات منذ اكثر من 25 سنة ولايزال استخدامها في تزايد مستمر وتسهم هذه الهرمونات بصورة فعالة في علاج اعراض سن اليأس وحماية المرأة ومنع اصابتها بهشاشة العظام، وتؤخذ هذه الهرمونات بمتابعة طبية ويجب اجراء فحص دوري للثدي، وفحص كثافة العظام قبل بدء العلاج، وتشمل:
هرمون الاستروجين والبروجيسترون المستمر -Continaus oestrogen progesterone يؤخذ هذا النوع على شكل أقراص بصورة مستمرة يومياً من دون انقطاع ولا يؤدي الى حدوث دورة شهرية، وهذا ما تفضله كثير من النساء في سن اليأس غالباً بعد عمر 60 سنة.
هرمون الإستروجين والبروجسترون الدوري - Cyclic oestrogen progesterone تؤخذ الهرمونات في هذه الحالة على شكل اقراص يومية لمدة 21 يوم ثم تليها فترة انقطاع لمدة 4-7 أيام تحدث فيها دورة شهرية، ويسهم هذا النوع بصورة فعالة في علاج اعراض سن اليأس.
دواء يعرف بـ livialor Tibolone - له فعالية هرمون الاستروجين والبروجسترون والأندروجين، ويؤخذ على شكل اقراص بمقدار 2.5 ملغم يومياً دون انقطاع لمدة سنة.
لا تستعمل الهرمونات البديلة في الحالات التالية:
- سرطانات الثدي وبطانة الرحم.
- أمراض الكبد وضغط الدم.
- وجود تخثد أو جلطات في الأوردة.
الطب البديل وعلاقته بسن اليأس:
أصبح الطب البديل شائع الاستعمال في علاج اعراض سن اليأس حيث وجد ان %21 من النساء في سن اليأس يستعملن الطب البديل وان %25 من النساء في سن اليأس يستخدمن الطب البديل مع الهرمونات البديلة.
يضم الطب البديل التداوي بالاعشاب، ويجب استعمال الاعشاب بحذر وعدم استعمالها من قبل النساء المصابات بسرطانات واعراض تخثر الدم ومثال هذه الأعشاب زيوت مستخرجة من زهرة الربيع حيث تقلل من آلام الثدي.
الوخذ بالابر: يقلل من اعراض سن اليأس مثل الحرارة والتعرق ويستمر تآثيرها لمدة 3 اشهر وهي فعالة في علاج اعراض سن اليأس عند النساء اللواتي لديهن اصابة سابقة بسرطان الثدي ويستخدمن علاج يسمى Tamaxifen الذي لديه تأثير مضاد للإستروجين.
scratch Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lina.forumouf.com
 
سن اليـأس ظاهرة طبيعية تهدد ملايين النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لينة :: منتديات لـــــــــــــــــيــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــة :: منتديات الأسرة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: