كل ازهــــــار الغد متواجده في بذور اليوم وكل نتائـــــج الغد متواجده في افكار اليوم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صدق أو لا تصدق Serial + avast 4.8 لمدى الحياة+مفاجأة
السبت نوفمبر 22, 2014 1:38 pm من طرف khaled.farok.16

» هل من مرحب
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:10 am من طرف بحريني 121

» عضو جديد بأنتظاركم
الأحد سبتمبر 28, 2014 12:05 am من طرف بحريني 121

» سم النحل علاج حقيقي
الخميس فبراير 20, 2014 6:07 pm من طرف MOHAMEDHASSAN

» حصريا اخر اصدار معا الشرح والابديت ESET Smart Security&ESET NOD32 Antivirus v3.0.669
السبت مايو 18, 2013 9:33 am من طرف LAKRADIYA

» رجاءا اريد العاب جديده للجوال LG KU990
السبت أبريل 20, 2013 2:31 am من طرف mouh22

» أفضل النكت المغربية
الأحد أبريل 14, 2013 6:38 pm من طرف fatiha

» اليكم البريوات
الخميس أبريل 11, 2013 6:17 pm من طرف fatiha

» ثلاثة أشياء‏.........................
الخميس أبريل 11, 2013 5:49 pm من طرف fatiha

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
سحابة الكلمات الدلالية
إعدادي الإسلامية اجهزه مفهوم المدرسة قصات الثانية جذاذات العضوية التربية

شاطر | 
 

 خدمة أشجار الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: خدمة أشجار الزيتون   الخميس نوفمبر 27, 2008 4:59 am

خدمة أشجار الزيتون







خدمة أشجار الزيتون
شجرة الزيتون شجرة قديمة عرفها أجدادنا منذ القديم وقد قدستها جميع الأديان السماوية
بحيث احتلت مرتبة عظيمة في القرآن الكريم وذكرت في أكثر من آية كريمة.
وتحتل شجرة الزيتون مكاناً مرموقاً بين الأشجار المثمرة لما لها من قيمة غذائية وطبية

حيث اعتبرت ثمارها غذاء رئيسياً وشعبياً بينما يعتبر الزيت المستخرج منها غذاءً ودواءً في نفس الوقت.
وشجرة الزيتون شجرة قوية ومعمرة ويصل ارتفاعها إلى 6-10 أمتار

وهي شجرة مستديمة الخضرة وأوراقها جلدية خضراء وأزهارها عنقودية
وثمارها لحمية ممتلئة بمادة زيتية ولونها يتحول إلى أسود عند النضج .

وتنتشر زراعة الزيتون في جميع المناطق اللبنانية حيث أن هذه الشجرة تتلاءم مع مختلف الارتفاعات
والأحوال الجوية وهي لا تحتاج إلى عناية كبيرة وتستطيع العيش عشرات السنين بدون رعاية نظراً لتحملها لقساوة الظروف البيئية .







ولكن يجب أن لا ننسى أن العناية بهذه الشجرة من ري وتقليم وتسميد ومكافحة
وغيرها لها تأثير كبير على زيادة الإنتاج والحصول على نوعية جيدة من الثمار والزيت ,
لذلك إذا أردنا أن نأخذ من هذه الشجرة يجب أن نعطيها ولا نبخل عليها لأنها تبدي تجاوباً واضحاً عند العناية بها .

وإن الاعتقاد السائد بين الناس عن أن شجرة الزيتون تعطي ثمارها دون تسميد ولا عناية
هو اعتقاد خاطئ لأن قلة الإنتاج من الزيت يعود سببه إلى نقص العناصر الغذائية المتوفرة للشجرة
وكذلك فإن التربة الفقيرة تؤدي حتماً إلى قصر عمر الشجرة ,

لذلك فإن العناية والتسميد يعطوا الشجرة مقاومة أكبر ضد العوامل الجوية
ويزيدوا في الإنتاج ويطيلوا عمر الشجرة , هذا بالإضافة إلى عمليات المكافحة التي تمنع إصابة الأشجار

بالأمراض والحشرات مما يعطي إنتاجاً أفضل ونوعية أجود.

كيف نعتني بأشجار الزيتون :

1- تأسيس بستان الزيتون:

تتم عملية تأسيس بستان الزيتون وغراسة النصوب عبر المراحل الآتية: -

-تحديد أماكن الغراس على الأرض بحيث توزع بشكل رباعي

. - المسافة الفاصلة بين الغراس هي 7 أمتار في الأراضي البعلية و6 أمتار في المروية.

- تحضير الجورة المعدة للغراس بعمق 40 سم وأبعادها 40*40 سم أيضاً.

- تغرس النصوب في الجور بعد إزالة كيس النايلون أو التنك مع المحافظة على التراب حول الشرش وعدم فكه .

- يوضع خليط الزبل والتراب في الجورة حتى يصل إلى مستوى سطح الأرض .

- تسند الغراس بواسطة قضيب يبعد 15 سم عن الغرسة من الجهة المعرضة للريح.

- تسقى الغراس مباشرة بعد الزرع بكمية تتراوح بين 30-50 ليتر للغرسة.


2- العناية بأشجار الزيتون:

للحصول على إنتاج وفير ولنجاح بستان الزيتون يجب تطبيق العمليات الزراعية الآتية:

1- التسميد:

ويتم عبر المراحل التالية:

أ‌. مرحلة ما قبل الزراعة :

قبل الغراسة يجب تحضير أرض غنية بالعناصر الأساسية للنمو وذلك عبر:

- إضافة 22 كلغ سوبر فوسفات(46%).
- إضافة 20 كلغ سلفات البوتاس (50%).
- إضافة 3م3 للدونم سماد عضوي متخمر بشكل جيد.
- تخلط هذه الأسمدة بالتراب جيداً عند تحضير الأرض.


ب‌. بمرحلة ما بعد الزراعة:

بعد الزراعة وفي البساتين المزروعة سابقاً تتم عملية التسميد حسب عمر الشجرة وذلك وفق الجدول التالي:

عملية التسميد :

عمر
الشجرة (سنة) نترات 34,5 سوبر فوسفات ثنائي سلفات البوتاس 1-4 300غ للشجرة
400 غ للشجرة 200 غ للشجرة 5-10 600غ للشجرة 750غ للشجرة 200 غ للشجرة
10-15 1كغ للشجرة 1كغ للشجرة 300 غ للشجرة أكثر من 15 2كلغ للشجرة 1,5 كلغ
للشجرة 500 غ للشجرة


- توضع هذه الأسمدة مرة كل سنة .
- توضع كمية من الزبل البلدي (باستثناء زبل الدجاج) مرة كل سنتين بمعدل 50 كلغ لكل شجرة.
- يضاف عنصر المغنزيوم (م ج) مع الأسمدة لأن فقدانه في التربة يزيد من ظاهرة تناول الحمل في الزيتون .
- يمكن استخدام الأسمدة الورقية التي يتم رشها مباشرة على الأوراق خاصة بعد عقد الثمار.

وتتميز هذه العملية بسرعة تقديمها للعناصر الغذائية مباشرة إلى الأوراق التي تمتصها جيداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: الحراثة....الري.....التقليم.....   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:00 am

1. الحراثة:

تلعب الحراثة دوراً مهماً في إنتاجية شجرة الزيتون وذلك من خلال مساعدتها في الأمور التالية :

- تجمع أكبر قدر ممكن من مياه الأمطار في فصل الشتاء .
- حفظ رطوبة التربة في فصل الربيع. - قتل الأعشاب التي تنافس الشجرة على الرطوبة .
- تسهيل عملية القطاف من حيث نظافة أرض البستان.

السؤال الذي يرد الآن هو : كم مرة يجب أن نحرث بستان الزيتون؟

للإجابة على هذا السؤال لا بد من معرفة الأمور التالية:

- منطقة البستان وبالتالي معدل سقوط الأمطار فيها
. - طبيعة التربة(ثقيلة- ضعيفة....). مسافات الزرع بين الأشجار .... وغيرها.

عندما تكتمل هذه المعطيات لدينا يمكن اعتماد إحدى الخطوات التالية:

- في المناطق الجبلية والمناطق ذات معدل الأمطار الجيد وذات التربة الجيدة تكفي فلاحة واحدة أواخر الشتاء .
ثم تتم مكافحة الأعشاب لاحقاً بالمبيدات أو غيرها.

- في المناطق الداخلية والمناطق ذات معدل أمطار متوسط أو منخفض وذات تربة ضعيفة مطلوب
إجراء فلاحتين أو ثلاثة إن أمكن .

- كلما كانت كثافة الأشجار بالدونم أكثر كلما احتجنا إلى فلاحة أكثر ,
وهنا نترك عملية تحديد عدد الفلاحات بالسنة إلى خبرة المزارع .

- عمق الفلاحة يجب أن لا يتعدى 10 سم , وهذا يكفي لتحقيق أهداف الحراثة المذكورة أعلاه.

- الفلاحة العميقة (أكثر من 10 سم ) تؤدي إلى قطع الجذور وبالتالي ضعف الشجرة .

- إذا احتاج البستان إلى 3 فلاحات فإن توزيعها يكون على 3 فصول : الخريف- الربيع- الصيف.

- الحراثة الخريفية تأتي بعد سقوط الأمطار وجني المحصول
والغاية منها زيادة قدرة التربة على تخزين المياه ودفن الأسمدة العضوية والكيميائية المضافة

. - الحراثة الربيعية تأتي بعد تفتح الأزهار والغاية منها قتل الأعشاب الضارة
وتخفيف عملية تبخر المياه من التربة .

- الحراثة الصيفية تأتي بعد شهر حزيران والغاية منها تكسير سطح التربة الذي
يحتوي على قنوات تبخير المياه من باطن الأرض وبالتالي منع عملية التبخير والمحافظة على المياه.


2. الري:

عملية الري تقسم إلى قسمين :

أ- ري الزيتون البعلي:

وتجري مرتين بالسنة :

في تموز وأيلول.

ب- ري الزيتون المروي:

وتجري
بين 5-7 مرات بالسنة: قبل الأزهار مرة وبعد العقد بحوالي 15 يوم مرة ثم
تتوزع الريات الأخرى لاحقاً بمعدل مرة كل شهر. - بشكل عام تحتاج الشجرة
إلى كمية مياه بالسنة تتراوح بين 20-30م3.


- طرق الري الصالحة للزيتون متعددة ومنها :

الأحواض – الخنادق- الرزازات والتنقيط.

-إن اختيار طريقة الري المناسبة تخضع لعدة عوامل أهمها: توفير المياه –نوع التربة- والكلفة المادية.

3. التقليم:

- تهدف عملية التقليم إلى توجيه تربية الشجرة بطرق تفسح المجال أمام الهواء والضوء من الوصول

إلى جميع فروع الزيتونة مما يساعد على نمو ثمار ذات مواصفات جيدة وإنتاجية عالية.

- تساعد عملية التقليم على التخفيف من ظاهرة تناوب الحمل وعلى إطالة عمر الشجرة.
- تقسم عملية التقليم إلى نوعين(حسب عمر الشجرة):

1. تقليم التربية:

- يجري تقليم التربية منذ العام الثالث لغراسة الزيتونة
. - تساعد هذه العملية على تكوين هيكل الشجرة في المستقبل.


- تربية شجرة الزيتونة يمكن أن تعتمد على إحدى الأشكال التالية:

- تحديد الشكل المناسب مرتبط بالمناخ والمنطقة للبستان
. - الشكل الكروي يصلح للمناطق الحارة والجافة والبعيدة عن سطح البحر( المناطق الداخلية)
بحيث يحمي الساق والأفرع من الشمس.
- الشكل الكاسي يصلح للمناطق الساحلية والرطبة بحيث يساعد على زيادة معدل الضوء والهواء
للتخفيف من الأمراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: تقليم الإنتاج(الأثمار)............   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:01 am

2. تقليم الإنتاج(الأثمار):

- تجري هذه العملية للأشجار البالغة بحيث تساعد على زيادة الإنتاج وتوزيعه.
- تخفف هذه العملية من ظاهرة المعاومة(تناوب الحمل) لأنها توازن بين النمو الخضري والأثمار.
- تساعد الشجرة على إعطاء نموات سنوية متوسطة الطول بأعداد مناسبة للحمل في العام التالي.
- تتم عملية تقليم الأثمار عبر إزالة الأغصان المريضة واليابسة والمكسورة والمتشابكة في المرحلة الأولى.
- في المرحلة الثانية يتم فتح قلب الشجرة لتسهيل دخول أشعة الشمس والهواء خاصة في الشكل الكلسي. -


لتسهيل عملية التقليم يجب التعرف إلى أجزاء شجرة الزيتون:

1. الساق 2. الأفرع الثانوية. 3. الأفرع الهيكلية الأساسية . 4. أغصان عمر 2-3 سنوات. 5. أغصان سنوية.

- بعد التقليم يحتفظ بعدد من الأغصان يوازي محيطها إجمالي محيط الجذع أو أقل

- يتم إزالة بعض الأغصان الثانوية ) عن الأغصان الرئيسية التي احتفظنا بها
- يتم قطع أطراف الأغصان الرئيسية في الأشجار الكبيرة
. - إزالة الأغصان الطفيلية التي تظهر على جذع الشجرة .
- دهن مكان الجروح الكبيرة على الشجرة بمادة المستيك أو الطين.
- تعقيم أدوات التعقيم من البستان وحرق الفروع المريضة.
- تأخير عملية تقليم الأشجار المصابة بالأمراض إلى نهاية التقليم لتفادي انتقال المرض إلى الأشجار السليمة.


- الفترة الأنسب للتقليم هي :

1. من الخريف ( بعد القطاف مباشرة) إلى شهر شباط في المناطق الساحلية والدافئة.

2 آخر فصل الشتاء (شهري شباط وآذار) في المناطق الباردة المعرضة للصقيع والمرتفعة المعرضة للثلوج.

3. تجديد أشجار الزيتون الهرمة:

- يمكن تجديد الأشجار الهرمة التي أصبح إنتاجها غير اقتصادي بدلاً من قلعها .
- تفيد عملية التجديد بكسب الوقت اللازم لبدء إنتاج الغراس الجديدة في حال استبدال الأشجار الهرمة
. - تحافظ عملية التجديد على الشجرة القديمة وخاصة السليمة من الأمراض لما لها من أثر تاريخي واجتماعي.
- توفر هذه العملية إنتاجاً اقتصادياً من الأشجار الهرمة.

هناك طريقتان لتجديد الأشجار الهرمة وهي:

- طريقة قطع الأغصان الرئيسية : وتجري للأشجار السليمة والغير مصابة بالحشرات والأمراض
على المجموع الخضري.

- طريقة التطعيم على الجذور:

وتجري للأشجار التي أصيبت أوراقها وأغصانها بالآفات والأمراض شرط أن تكون جذورها سليمة.

1. التجديد عبر قطع الأغصان الرئيسية : وتتم بالمراحل التالية:

- قطع بعض الفروع الرئيسية التي تنقل الشجرة وتعيق مرور العصارة. وذلك حسب الرسم التالي( الفروع المقطوعة ملونة بالأسود).
- نبقي على عدد قليل من الفروع الرئيسية ( الغير ملونة من الرسم) بحيث تكون مجموع محيطها يوازي محيط جذع الشجرة.
- تقطع أطراف الفروع التي أبقينا عليها حتى ارتفاع متر ونصف المتر من علو جذع الشجرة الرئيسي.

. نحتفظ بالطرود الجديدة التي ظهرت قبل عملية القطع مما يساعد على توزيع العصارة الغذائية إلى أطراف

الشجرة.
. يقطع قسم من الأغصان الثانوية ونترك كمية كافية لتكوين هيكل الشجرة. .

تقطع الأغصان الثانوية الباقية حتى لو نصف متر بالطرود الظاهرة قبل القطع.

. إرشادات مفيدة لعملية القطع:

- تجري عملية القطع خلال شهري شباط وآذار من السنة(التجديد).
- يستعمل المنشار الآلي إذا توفر لأنه يسرع عملية القطع.
- تطلى أماكن القطع بمادة القطران أو المستيك لحماية الشجرة من الحشرات واليباس.
- تضاف كمية من السماد الآزوتي بعد القطع لدفع الطرود الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayman



عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: التجديد عبر التطعيم على الجذور   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:02 am

. 2- التجديد عبر التطعيم على الجذور:

- تفيد هذه العملية بالإنتاج البكر للشجرة المطعمة مع إمكانية إزالة الشجرة القديمة خلال فترة وجيزة.
- تجري هذه العملية للأشجار الهرمة والمصابة بالآفات للتخلص منها لاحقاً.
- تتم عملية التطعيم على الجذور خلال شهري أيلول وتشرين الأول أو خلال شهري آذار ونيسان من السنة.
- يتم اختيار شجرة سليمة وجيدة لكي نأخذ منها الطعم بحيث نقطع منها أقلاماً بثخانة 0,5 أو 2سم
وبطول 20-30 سم .
- يتم الكشف عن أحد جذور الشجرة الهرمة على مستوى المحيط الخارجي للشجرة.
- يتم اختيار جذر رئيسي بثخانة 4 سم أو أكثر.
- يجب التنبه إلى عدم جرح الجذر أو خدشه أثناء الكشف عنه.
- نأخذ بعناية تامة من الأقلام المأخوذة من الشجرة السليمة.
- نقطع من القلم رقعة بمساحة 3*4 سم بشرط أن تحتوي هذه الرقعة على عينتين جانبيتين على الأقل.
- نضع القطعة على الجذر ونحدد المكان الذي سيتم وضع الطعم عليه
بحيث يكون بعيداً عن الشجرة الأساسية بين 1-2 متراً.
- اختيار مكان الطعام يجب أن يكون على سطح الأعلى للجذور.
- تقوم بأربع قصات على قشرة الجذر في المكان الذي حددناه لوضع حجم الرقعة.
- يتم فصل القشرة المقصوصة عن الجذر بحيث يكون حجم القشرة المفصولة يساوي حجم الرقعة.
- نضع بعناية الرقعة التي تحتوي الطعم مكان القشرة التي أزلناها عن الجذر
. -
نملأ الحفرة بالتراب بسماكة 3 سم فوق الطعم مباشرة ونشدها جيداً بالرافية
أو شريط بلاستيكي. - بعد شهر واحد يتم الكشف عن الجذر والطعم ونحل الرباط
ونزيل القشرة التي تغطي الطعم.

- نفحص الطعم, فإذا كان أخضراً أو ملتحماً بالجذر , فهذه إشارة لنجاحه.
- نعزل الجذر عن الشجرة الأساسية (الأم) وذلك بواسطة قطع الجذر بالمنشار اليدوي من جهة الشجرة
وترك الجزء الذي يحتوي على الطعم متصلاً بالأرض.
- عزل الجذر عن الأم يتم عبر قطع 10سم من الجذر لجهة الأم وذلك لتفادي إمكانية التقاء
طرف الجذر الآتي من الأم بالطرف الآخر.
- نغطي الطعم مجدداً بالتراب وبسماكة 3 سم , ونضع الإشارة مجدداً للبحث عن الطعم لاحقاً.
- بعد مرور شهر آخر يجري البحث عن ظهور البراعم فوق سطح الأرض.
- في حال ظهورها يجب حماية النبتة الجديدة من أشعة الشمس
خاصة إذا تمت عملية التطعيم خلال شهري آذار أو نيسان.
- إذا ظهرت الآفات على الطرد الجديد فيجب مكافحتها فوراً. - الطرد الجديد يعطي نمو سريع يصل إلى 50سم , خلال شهرين من العزل
. -
بعد أن يبدأ الطرد الجديد بالإنتاج (خلال سنتين) يمكن إزالة الشجرة الأم
عبر قلعها من الأرض بعد أن استفدنا من إنتاجها خلال فترة نمو الطرد
الجديد. .


5. العناية بشجر الزيتون لناحية الأمراض والآفات:

يقول المثل العربي الشهير " درهم وقاية خير من قنطار علاج" ينطبق هذا القول على البشر والشجر
وكل شيء حي . فيما يخص شجر الزيتون فإن برنامج الوقاية من الأمراض يحتاج إلى الأمور التالية:

1. الإبقاء على أرض البستان خالية من كل الأغصان والأعشاب اليابسة.

2. الاهتمام بتغذية الشجر.

3. التقليم الجيد ومراعاة كل الشروط الفنية.

4. دهن جذوع الشجر بمادتي الكلس والجنزارة في الربيع.

5. وضع المصائد في البستان لتحديد الزمان المناسب للرش.

من خلال تجوالنا على المزارعين في العديد من المناطق اللبنانية ,

تبين لنا أن الآفات المهمة والتي تسبب خسائر اقتصادية لزراعة الزيتون

هي مرض عين الطاووس وحشرة ذبابة الثمار.

وسوف نتطرق إليها وإلى بعض الآفات الأخرى.

1. أمراض الزيتون:

أ- مرض عين الطاووس:

ينتشر هذا المرض في أكثر المناطق اللبنانية خاصة القريبة من البحر والمنخفضة
والقريبة من الوديان التي تشهد رطوبة جوية كثيفة في الخريف والشتاء ,
ويتسبب هذا المرض ببقع مستديرة بشكل عين الطاووس على الأوراق يسببه فطر طفيلي
ويؤدي لاحقاً إلى سقوط الأوراق وضعف الإنتاج ويتكاثر المرض منذ بداية موسم الأمطار في الخريف
وعندما تسود درجات حرارة معتدلة . ومن العوامل المساعدة في تكاثر وانتشار المرض هي الحرارة والرطوبة .

وللوقاية منه يمكن القيام بالآتي:

- استعمال مبيد فطري في بداية موسم الأمطار في الخريف .
- تكرار عملية المكافحة عندما يلاحظ ظهور العوارض مجدداً خلال فصلي الخريف والربيع (شرط قبل الأزهار).
- يمكن استخدام المركبات النحاسية والمانكوزيب أو بعض المبيدات الفطرية الجهازية مثل الكازبندازيم.
- التقليم الجيد والذي يسمح للهواء والشمس من الدخول بين الأوراق يساهم في الحد من انتشار المرض.
- تقوية الشجرة عبر التسميد الجيد يساهم في التغلب على المرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خدمة أشجار الزيتون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لينة :: منتديات لـــــــــــــــــيــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــة :: منتديات الزراعة :: أفكار و تجارب زراعية-
انتقل الى: